نسائم الإيمان

مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الحكيم:
( إلزم طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين
واجتنب طرق الضلالة ولايغرك كثرة الهالكين ).

أهلاً وسهلاً بكم

نسائم الإيمان

مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الحكيم:
( إلزم طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين
واجتنب طرق الضلالة ولايغرك كثرة الهالكين ).

أهلاً وسهلاً بكم

نسائم الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم بواسع لطفك اللطيف الخفي وسع عليَّ رزقي ، وببسط لطفك اللطيف الظاهر والخفي عطف عليَّ جميع خلقك ، وكما صنت وحفظت وجهي وقلبي عن السجود لغيرك فصنهما واحفظهما عن ذُل السؤال لغيرك ، بلطفك ورحمتك يا ارحم الراحمين .

 

  ثبوت الكرامات لغير الأنبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الهدى
عضو نشيط
عضو نشيط
نسيم الهدى


تاريخ التسجيل : 26/03/2014
مكان الإقامة : سوريا
المستوى التعليمي : طالب علم
العمر : 51
العمل : موظف
عدد المساهمات : 120
الترفيه : الحمد لله
الابراج السمك

 ثبوت الكرامات لغير الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: ثبوت الكرامات لغير الأنبياء    ثبوت الكرامات لغير الأنبياء Empty08/04/14, 07:26 pm


 روى أهل العلم شيئاً من الكرامات
لبعض السلف الصالح رضي الله عنهم 
حصلت لهم بعد وفاتهم ،
ونقلها عنهم الثقات عن الثقات الذين رأوها بأعينهم 
وسننقل هنا بعض ذلك عن 
الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ،
قال في كتاب أحكام تمني الموت ضمن مجموعة مؤلفاته 
التي نشرتها جامعة الإمام محمد بن سعود :

الصلاة في القبر :
ولأحمد عن عفان عن حماد عن ثابت أنه قال :
اللهم إن كنت أعطيت أحداً الصلاة في قبره ،
فأعطني الصلاة في قبري .
ولأبي نعيم عن جبير قال :
أنا  والله الذي لا إله إلا هو  أدخلت ثابتاً البناني في لحده ، ومعي حميد الطويل ،
 فلما سوينا عليه اللبن ،سقطت لبنة ، فإذا أنا به يصلي في قبره .

قراءة القرآن :
وله ولابن جرير عن إبراهيم بن المهلبي قال :
حدثني الذين كانوا يمرون بالجص بالأسحار ، قالوا :
كنا إذا مررنا بجبانة قبر ثابت البناني سمعنا قراءة القرآن .
وللترمذي وحسنه عن ابن عباس قال :
ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
خباءه على قبر ، وهو لا يحسب أنه قبر ،
فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها ،
فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ، 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر] .

وللنسائي والحاكم عن عائشة قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[نمت فرأيتني في الجنة  ولفظ النسائي :
دخلت الجنة  فسمعت صوت قارئ يقرأ ، فقلت :
من هذا ؟ قالوا : حارثة بن النعمان] ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
[كذاك البر ، كذاك البر ، كذاك البر]
وكان أبر الناس بأمه .

ولابن أبي الدنيا عن الحسن قال :
بلغني أن المؤمن إذا مات ولم يحفظ القرآن أمر حفظته أن يعلّموه القرآن في قبره
 حتى يبعثه الله يوم القيامة مع أهله .
وله عن يزيد الرقاشي نحوه ، وروى السلفي معناه من مراسيل عطية العوفي .

تزاور أهل القبور
ولابن أبي شيبة عن ابن سيرين قال :
كان يحب حسن الكفن ، ويقول : 
إنهم يتزاورون في أكفانهم ،
ومعناه في مسند ابن أبي أسامة عن جابر مرفوعاً ،
وفيه ويتباهون ويتزاورون في قبورهم .
ولمسلم من حديثه :
[إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه] .
وللترمذي وابن ماجه ومحمد بن يحي الهمداني في صحيحه عن أبي قتادة مرفوعاً :
[إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه ،
فإنهم يتزاورون في قبورهم] .

رسالة من الدنيا إلى البرزخ مع ميت :
وأخرج ابن أبي الدنيا بسند لا بأس به عن راشد بن سعد :
أن رجلاً توفيت امرأته ، فرأى نساء في المنام ،
ولم ير امرأته معهن ، فسألهن عنها ، فقلن :
إنكم قصرتم في كفنها ، فهي تستحي أن تخرج معنا ،
فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
[أنظر هل إلى ثقة من سبيل ؟]
فأتى رجلاً من الأنصار قد حضرته الوفاة ، فأخبره ، فقال الأنصاري : إن كان أحد يبلغ الموتى بلغت ،
فتوفي الأنصاري ، فجاء بثوبين مزودين بالزعفران ،
فجعلهما في كفن الأنصاري ، فلما كان الليل رأى النسوة ، ومعهن امرأته ، وعليها الثوبان الأصفران.
وروى ابن الجوزي عن محمد بن يوسف الفريابي :
قصة المرأة التي رأت أمها في المنام ، تشكو إليها الكفن ، فقصوا على محمد وسألوه ،
وفيه : أن أمها قالت لها : اشتروا لي كفناً ،
وابعثوه مع فلانة ،
قال الفريابي : فذكر الحديث :
أنهم يتزاورون في أكفانهم ، فقلت : اشتروا لها كفناً ،
 فماتت المرأة في اليوم الذي ذكرت ، ووضعوه معها .

النور على القبور :
ولابن أبي الدنيا عن أبي غالب  صاحب أبي أمامة 
أن فتى بالشام حضره الموت ، فقال لعمه :
أرأيت لو أن الله تعالى دفعني إلى والدتي
ما كانت صانعة بي ؟
قال : إذاً والله كانت تدخلك الجنة ،
قال : فوالله الله أرحم بي من والدتي ، فقبض الفتى ،
فدخلت القبر مع عمه ، فقلنا :
باللبن ، فسويناه عليه ، فسقطت منها لبنة ،
فوثب عمه فتأخر ، فقلت : ما شأنك ؟
فقال : مليء قبره نوراً ، وفسح له مدّ بصره .

ولأبي داود وغيره عن عائشة قالت :
لما مات النجاشي ، كنّا نحدث : أنه لا يزال يرى على قبره نور .
وفي تاريخ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عمارة قال :
 حضرت جنازة الأحنف بن قيس ، فكنت فيمن نزل قبره ،
فلما سويته رأيته قد فسح له مدّ بصري ،
فأخبرت بذلك أصحابي ، فلم يروا ما رأيت .

وعن إبراهيم الحنفي قال :
لما صلب ماهان الحنفي على بابه ، كنا نرى
الضوء عنده في الليل .

انظر أحكام تمني الموت المصحح
على النسخة المصورة / 771 /86
بالمكتبة السعودية بالرياض تحقيق
الشيخ عبد الرحمن السدحان والشيخ عبد الله الجبرين ،
مجلد الفقه القسم الثاني .
وقد ذكروا في أول المجموعة توثيق هذه النسخ وتصحيح نسبتها إلى الشيخ ،
 وقد قامت جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض بنشر هذه المجموعة كاملة
 بعد تحقيقها تحت إشرافها بمناسبة أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثبوت الكرامات لغير الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسائم الإيمان :: القسم الإسلامي :: مواضيع إسلامية-
انتقل الى: